يحيى الكندري

يحيى الكندري

الأربعاء، 1 فبراير 2023

إجازة الشيخ عبدالحميد بن الحسن الداغستاني الشرواني المكي (توفي 1301هـ=1884م) للشيخ عبدالرحمن بن محمد الزبيري، الفارسي ثم البصري، نزيل الكويت (ولد 1270هـ=1854م/ توفي 1360هـ=1941م)

تمهيد

أسلّط الضوء هنا على إجازة نادرة، نُسب الشيخ الـمُجاز بها إلى بلد الكويت في القرن (13هـ=19م)، زمن حاكمها الخامس الشيخ عبدالله الثاني، والإجازة الحديثية من أندر صور الحياة العلمية في الكويت، وتكمن أهميتها أيضاً في ندرة المعلومات حول الشيخ المجاز، وما تفيدنا هذه الإجازة حول وجود شخصه ونزوله الكويت، ولم أعثر على سيرته في بداية الأمر، ثم أوقفني عليها الشيخ الفاضل أحمد عبدالملك عاشور جزاه الله خيراً، إذ انتبه لخبره عند الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، وإني أتقدم هنا بالشكر الوافر الجزيل، والثناء العاطر الجميل، إلى أخي الجواد الشيخ عادل بن عبدالرحيم العوضي، ضاعف الله له الأجور، فقد أكرمني بنسخة الإجازة الخطية، وأصلها محفوظ بالمكتبة الآصفية في الهند.

علماء الكويت والإجازة

تعدُّ الإجازة من طرق التحمل والرواية المعتبرة عند المحدثين، وهي أنواع عندهم، ومنها: إجازةُ الـمُجاز، مثل أن يقول الشيخ أجزتُ لك رواية ما أُجيز لي روايته، والعمل على جوازها[1]، وهي ذات صورة الإجازة التي بين أيدينا، وعن أهمية الإجازة ونفعها يقول الحافظ أبو طاهر السِّلَفِيُّ (ت576هـ=1180م): "هي ضرورية، لأنه قد تموت الرواة، ويُفقد الحفّاظ الوُعاة، فيُحتاجَ إلى بقاء الإسناد، ولا طريق إلا الإجازة، فالإجازة فيها نفع عظيم ورفد جسيم، إذ المقصود إحكام السنن المروية في الأحكام الشرعية وإحياء الآثار؛ وسواء كان بالسماع أو القراءة أو المناولة أو الإجازة"[2].

والمشهورون الذين نالوا الإجازة من علماء الكويت قلة قليلة، وهي بعد من تقاليد العلم ورسومه التي يبدو أنها لم تكن حاضرة في الحياة العلمية الكويتية بشكل كبير، ومن الذين نالوا شرف الإجازة الحديثية على سبيل المثال: الشيخ محمد النوري (ت1345هـ=1927م)، والد الشيخ عبدالله النوري[3]، وقد نشأ في الموصل وتعلم ببغداد، وهما من حواضر العلم، والإجازة وتقاليد العلوم بهما ذائعة، و(كناش إجازاته) محفوظ في مكتبة الكويت الوطنية[4]، وممن نال الإجازة أيضاً: الشيخ العلامة عبدالله بن خلف الدحيان (ت1349هـ=1931هـ) قاضي الكويت[5]، وهو بعد صاحب رحلة في طلب العلم، وقرأ على علماء الزبير، وكانت له صلات ومراسلات مع علماء نجد والأحساء، وتعد هذه الإجازة التي أنشرها هنا إحدى هذه الإجازات الكويتية النادرة في القرن الثالث عشر الهجري، وهي من أندر صور الحياة العلمية في الكويت.

الـمُجيز والـمُجاز

الشيخ الـمُجيز هو العلامة الفقيه عبدالحميد بن الحسن الداغستاني، الشرواني ثم المكي، شيخ الشافعية، تعلم في بلده شروان، ثم رحل إلى إسطنبول ومصر، وأخذ عن جماعة من العلماء، منهم: الشيخ برهان الدين الباجوري، شيخ الأزهر، والشيخ مصطفى الوديني، ثم توطَّن مكَّة المكرمة، فدرَّس وصنَّف، وله (حواش على تحفة المحتاج)، وكان يتقن العربية والفارسية والتركية، توفي رحمه الله عام (1301هـ=1884م)[6].

أما الـمُجاز فنستفيد من وصف الشيخ المجيز الذي ورد في الإجازة له عدة أمور:

1-             اسمه: "عبدالرحمن بن محمد".

2-             نسبه: "الزبيري"، والغالب أنه ينتسب إلى ذرية سيدنا الزبير بن العوام رضي الله عنه.

3-             "الفارسي": نسبة إلى بلاد فارس، وربما يكون ولد بها، أو منها أصل مقدم أسرته.

4-             "ثم البصري": أي أنه توطن البصرة بعد بلاد فارس.

5-             الأوصاف العلمية: "وَلَدِي، الورع، النبيه الفطن، الشيخ.."، وهي تزكية تشهد له بالعلم والذكاء والديانة، وتدل على سبر حاله وتوثق الصلة بين المجيز والمجاز، خاصة أنه نعته بالولدية.

6-             "نزيل الكويت": أي أنه ينزل الكويت ويسكنها في وقت كتابة الإجازة (1299هـ=1882م).

7-             المكان والزمان: تاريخ الإجازة هو العام (1299هـ=1882م) أي قبل وفاة الشيخ الـمُجيز بعامين، وفي هذا الوقت كان مقيماً بالبلد الحرام، فربما يكون قد لقيه في الحج، وحاكم الكويت يومئذ هو الشيخ عبدالله بن صباح بن جابر بن عبدالله بن صباح بن جابر الصباح، المعروف بعبدالله الثاني (حكم 1866-1892م)، ويعد خامس حكام الكويت من أسرة الصباح الكريمة.

8-             الإسناد: نعرف من خلال نص الإجازة التي بين أيدينا أن الشيخ عبدالرحمن بن محمد الفارسي يروي عن شيخه الفقيه عبدالحميد بن الحسن الداغستاني المكي (ت1301هـ=1884م) إجازةً، عن شيخ الأزهر العلامة إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري (ت1277هـ=1860م) إجازةً، عن الشيخ حسن القويسني إجازةً، عن الشيخ داود القلعي إجازةً، عن الشيخ أحمد بن محمد بن علي القلعاوي السحيمي (ت1178هـ=1765م) إجازة، عن الشيخ عبدالله بن محمد بن عامر الشبراوي (ت1171هـ=1758م) إجازةً، ومرويات الشيخ الشبرواي بأسانيده عن شيوخه مسطورة في (ثبت) مروياته، وهو مطبوع[7]، وله نسخ خطية كثيرة.

وقد ذكره الشيخ يوسف بن عيسى القناعي في (تاريخ الكويت) فقال: "الشيخ عبدالرحمن الفارسي: طلب العلم في مكة ورجع إلى الكويت، وشرع في التعليم في النحو والفقه، وممن استفاد منه الشيخ عبدالله بن خالد العدساني، وصار خطيباً في جامع الخليفة، ثم لم تطب له الإقامة في الكويت فسافر عنها خمسين سنة متنقلاً في بلاد الله الواسعة، وأكثر إقامته في كربلاء، وكان قد تزوج في العراق، ورزق ولداً، وعاد إلى الكويت بعد نصف قرن واستقام خمس سنين حتى توفاه الله سنة (1360ه)، وله من العمر ما يقارب تسعين سنة"[8]، انتهى كلامه رحمه الله، أي أن ولادته كانت تقريباً عام (1270هـ=1854م).

أما النسبة إلى الزبير بن العوام رضي الله عنه التي جاءت بها الإجازة، فهو المشهور من نسبه، وقد أفاد الشيخ عدنان بن سالم الرومي في كتابه (علماء الكويت) نسبه من أوراق كتبها له ابن أخيه شيخان بن أحمد بن محمد الفارسي، فيكون تمام اسمه: "عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن حسن بن محمود زين الدين القلعة"[9]، وأنه ينتسب إلى قريش[10].

ومن تلاميذه الذين قرأوا عليه: الشيخ الفقيه العلامة محمد بن سليمان آل جراح، والشيخ عبدالله بن محمد النوري، والشيخ عبداللطيف العدساني، ويعقوب خاجة، وعبدالله عبداللطيف العثمان[11].

وقد أعادتني إشارة الشيخ يوسف بن عيسى رحمه الله لإقامة الفارسي زمناً بكربلاء إلى (ديوان) مخطوط أطلعني عليه الأخ الكريم حازم حامد عبدالله النوري، وهو من تركة جدّه الشيخ عبدالله بن محمد النوري رحمه الله، وعنوانه (حُصٌّ وجُمان من شعر عبدالرحمن)، وجلّه بخط الشيخ عبدالله النوري، وبعضه بخط فهد اليوسف المنيس، وفيه مدائح وتعازٍ لبعض الشيوخ من أسرة الصباح، ومنهم: الشيخ أحمد الجابر الصباح، والشيخ عبدالله الجابر الصباح، ومن أهم الإشارات الكويتية في (الديوان) بيتان قالهما الشاعر يمتدح الملا صالح الملا سكرتير حاكم الكويت ويطلب منه الإسراع باستخراج جواز سفر له [12]، فهل هذا الديوان هو ديوان الشيخ عبدالرحمن الفارسي؟ أم أنه لشاعر آخر؟ ولا يمكننا الجزم بذلك حتى نعيد قراءة (الديوان) محاولين المقارنة بشخصيته التي عرفنا طرفاً منها هنا، ولم أر من أشار إلى هذا (الديوان) من قبل. وربما يصح ذلك إذا عرفنا أيضاً أن الشيخ عبدالله النوري أحد تلاميذ الفارسي كما يقول الشيخ محمد بن سليمان الجراح رحمهم الله[13].

نص الإجازة

"بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي وَضَّح لنا سُبُل الرشاد، وجعل من أَعْظَمِها سبيل الإسناد، إذ لولاهُ لقال من شاءَ ما شاء، والتبسَ الضلالةُ بالهدى، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمد، وعلى آله وأصحابه وتابعيهم إلى يوم التناد، وبعد؛

فقد طلب مني – حُسْنَ ظَنٍّ فِـيَّ – وَلَدِي الورع النبيه الفطن، الشيخ عبدالرحمن بن محمد، الزبيري، الفارسي، ثم البصري، نزيل الكويت، أن أجيزه بكل ما تلقيته من مشايخي العظام، فأجبته تحسيناً لظنّه، فأجزتهُ بجميع ما في هذا (الثبت) الذي أجازني به شيخنا خاتمة المحققين، صاحب التآليف النافعة المشهورة في جميع الفنون المتداولة، الشيخ إبراهيم الباجوري الأزهري[14]، المجاز به من شيخه العلامة حسن القويسني، المجاز به من الشيخ داود القلعي، المجاز به من الشيخ أحمد السُحَيْمي[15]، المجاز به من صاحب هذا (الثبت) شيخ الإسلام والمسلمين عبدالله الشبراوي[16]، وبجميع ما يجوز لي وعني روايته، موصياً له بتقوى الله تعالى، وبالمراجعة عند التوقف، وأن لا ينساني من صالح دعواته.

كتبه أحقرُ العبيد، عبدالحميد، الداغستاني، الشرواني ثم المكي، في سنة (1299) تسع وتسعين بعد ألف ومئتين، من هجرة سيد المخلوقين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين".

 


إجازة العلامة الداغستاني للشيخ عبدالرحمن بن محمد نزيل الكويت (1299هـ)

نسخة المكتبة الآصفية - الهند

خاتمة

ختاماً فقد أفادتنا هذه الإجازة نصّاً جديداً يضيء زاوية من زوايا الحياة العلمية في الكويت إبان القرن (13هـ=19م)، وأفادتنا طرفاً من سيرة أحد علماء الكويت الذين لم تصلنا أنباؤهم بشكل كافٍ حسب اطلاعي، كما تفيد صلته بالعلماء المجاورين في الحجاز، وقربه منهم، وتَوَثُّقِ علاقته بهم حتى نعته أحدهم بالولدية، ووصفه بالنباهة والتقوى، وربما ظهرت لاحقاً مصادر تفيد المزيد حول سيرته وأخباره، وكم في الزوايا من خبايا.



[1] - عثمان بن عبدالرحمن الشهرزوري الشهير بابن الصلاح، علوم الحديث، تحقيق: نور الدين عتر، دمشق: دار الفكر، 1406هـ=1986م: 151-165.

[2] - محمد بن عبدالرحمن السخاوي، فتح المغيث في شرح ألفية الحديث، تحقيق: عبدالكريم الخضير، محمد آل فهيد، ج.2 (الرياض: مكتبة دار المنهاج، 1426هـ=2005م): 398-399.

[3] - عدنان بن سالم الرومي، علماء الكويت وأعلامها في ثلاثة قرون، الكويت: مكتبة المنار الإسلامية، 1420هـ=1999م: 135-144. عبدالعزيز سعود العويد، العالم العامل الفقيه الزاهد الشيخ محمد النوري حياته وآثاره، الكويت: آثار للأعمال التاريخية، 1435هـ=2014م.

[4] - طالعته بنفسي عام (2012م).

[5] - طالع عنه بتوسع ما كتبه: محمد ناصر العجمي، علامة الكويت الشيخ عبدالله الخلف الدحيان حياته ومراسلاته العلمية وآثاره، الكويت: مركز البحوث والدراسات الكويتية، 1415هـ=1994م.

[6] - أسامة السيد محمود الأزهري، جمهرة أعلام الأزهر الشريف في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين، ج.2، مصر: مكتبة الإسكندرية، 1440هـ=2019م: 31.

[7] - (ثبت الشبراوي) له نسخٌ خطية كثيرة، وطبع عن دار كشيدة عام (2015م).

[8] - يوسف بن عيسى القناعي، صفحات من تاريخ الكويت، مصر: دار سعد، 1365هـ=1946م: 48.

[9] - عدنان بن سالم الرومي، علماء الكويت وأعلامها في ثلاثة قرون: 231.

[10] - عدنان بن سالم الرومي، علماء الكويت وأعلامها في ثلاثة قرون: 231.

[11] - عدنان بن سالم الرومي، علماء الكويت وأعلامها في ثلاثة قرون: 231.

[12] - حصٌّ وجُمان من شعر عبدالرحمن، مخطوط محفوظ في مكتبة السيد حازم النوري بدولة الكويت: ق23.

[13] - عدنان بن سالم الرومي، علماء الكويت وأعلامها في ثلاثة قرون: 309-311.

[14] - إبراهيم بن محمد بن أحمد الباجوري، شيخ الجامع الأزهر، من فقهاء الشافعية، ولد بباجور من قرى المنوفية عام (1198هـ=1784م)، وتعلم ودرَّس في الأزهر حتى تقلد مشيخته عام (1263هـ) حتى وفاته عام (1277هـ=1860م). خير الدين الزركلي، الأعلام، ج.1: 71.

[15] - أحمد بن محمد بن علي الحسني القلعاوي الشهير بالسحيمي، فقيه من أعيان الشافعية بمصر وصلحائهم، له تصانيف في الفقه والتفسير والحديث، توفي عام (1178هـ=1765م). خير الدين الزركلي، الأعلام، ج.1: 243.

[16] - عبدالله بن محمد بن عامر الشبراوي، فقيه عالم شاعر، له تصانيف، تولى مشيخة الأزهر، ولد عام (1091هـ=1680م)، وتوفي عام (1171هـ=1758م). خير الدين الزركلي، الأعلام، ج.4: 130.

الأربعاء، 29 يونيو 2022

كتاب (تاريخ قطر والزبارة) للشاعر الأديب والشيخ المؤرخ أحمد بن يوسف الجابر وآثاره التاريخية (ولد 1322هـ=1904م / توفي 1412هـ=1991م)

تمهيد

تعاني المكتبة الخليجية من ندرة المصادر التاريخية التي تحكي تاريخ الخليج العربي من وجهة نظر محلية، وعلى وجه الخصوص أيضاً تعاني المكتبة القطرية من هذه المعضلة، وعلى رأس ما وصلنا من المصادر القطرية التي تحكي التاريخ من وجهة نظر محلية: (مدوَّنة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني) و(مدوَّنة الشيخ علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني)، وقد حقق (المدونتين) وعني بهما الشيخ د. خالد بن محمد آل ثاني[1]، كما وصلتنا نسخة خطية من (مدونة الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني)[2]، انتهى من تحقيقها في رسالة علمية: الشيخ د. خالد بن محمد آل ثاني، وستطبع بعنايته قريباً، يُضاف إلى ذلك إلى أخبار (قطر في مذكرات ابن مانع) التي جمعها د. عبدالرحمن الشقير من كنانيش وتدوينات الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع (ت1385هـ=1965م) التي تحتفظ بها مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، ومن هذا القبيل أيضاً الفصل الذي عقده الشاعر المؤرخ راشد بن فاضل البنعلي (ت1380هـ=1960م) بعنوان "زهور المعاني في نسب وتاريخ آل بن ثاني"[3] في تاريخه (مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل)، وهو مطبوع بتحقيق الشيخ د. حسن بن محمد بن علي آل ثاني.

 


أحمد بن يوسف الجابر ومحمد شريف الشيباني

وجميع ما ذكرتُ حين يجتمع في صعيد واحد فإنه لا يمثل سوى حوليَّات تخلو من التحليل والتعليل إلا ما ندر، وفي رأيي أن أهم ما نُشِرَ حتى الآن هو الفصل الذي رواه محمد شريف الشيباني عن الشيخ المعمَّر محمد بن أحمد بن محمد بن ثاني وأودعه كتابه (إمارة قطر العربية) تحت عنوان "وقائع قطر التاريخية" إذ فيه تفصيل وتطويل، وإفادات اجتماعيَّة ومحليَّة هامة تعين الباحث على الاستدلال ومزيد التحليل، عسى أن يظهر ما هو مخبوء أو مهمل لاحقاً.

سيرة الجابر

تعرض كثيرون لسيرة الشيخ أحمد بن يوسف الجابر رحمه الله، ومنهم: الأستاذان الجليلان علي بن عبدالله الفياض وعلي بن شبيب المناعي في (مَعْلَمَتِهما) الباذخة حول أعلام قطر، وهي قيد النشر، وله ترجمة عُني بها المحققون في صدر نشرتي ديوانه، لذا فقد أعرضت عن التطويل هنا، وأثبتُ له ترجمةً نادرةً سطرها يراع صديقه المؤرخ الأديب محمد شريف الشيباني عام (1380هـ=1960م) في هامش إحدى صفحات الجزء الأول من كتابه (أعلام الخليج)، وهي في غير مظنتها، وفيها ما يفيد حول تآليفه ونشأته وأول شبيبته.

يقول الأديب محمد شريف الشيباني مترجماً للشيخ الجابر عام (1380هـ=1960م): "ولد أحمد بن يوسف المذكور في سنة (1322هـ)، ونشأ نشأة عربيَّة إسلاميَّة، وفي سنة (1332هـ) حفظ القرآن الكريم ودرس النحو والصرف على يد العلامة الشيخ محمد ابن مانع، وفي (10/محرم/1338هـ) التحق بخدمة المرحوم المغفور له الشيخ عبدالله آل ثاني. أما علومه؛ اكتسابيَّة وفطريَّة، ومارس قراءة الكتب في جميع الفنون حتى أصبح مجموعة من المعارف لشدة ذكائه المفرط، وفي سنة (1341هـ) أُسْنِدَ إليه وظيفة الكتابة والمراسلة للشيوخ والإمامة والخطابة، ومزاولة الشؤون الإدارية؛ كرواتب الموظفين، والمحاسبة لبعض الدوائر المحدودة، وعلى هذا بَقِيَ ردحاً من الزمن حتى تولى المنصب الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني الحاكم الحالي حفظه الله فعندها أُسْنِدَت إليه رئاسة (ديوان العطاء) للحاكم، وأصبح مديراً للتشريفات والإحصائيات، وله مواقف جسيمة في إعلاء شأن البلاد، ولذلك لتفانيه وإخلاصه الشديد لسمو الحاكم، وهو الآن يتمتع بثقة الحاكم ويعتبر أمين سرّه، وهو بمنزلة شخصية علمية وأدبية أَهَّلَتْهُ أن يكون بمثابة الوزير والسكرتير المخلص الأمين في ديوان الحاكم سمو الشيخ علي آل ثاني حفظه الله. أمَّا آثاره الأدبيَّة فتوجد عنده عدَّة مؤلفات، منها: (ديوان شعر) ضخم، وكتاب آخر مؤلَّفٌ في (تاريخ قطر)، وهو جاهز للطبع"[4]. انتهى كلام الشيباني، وقد توفي الشيخ أحمد بن يوسف الجابر بعد نشر هذه الترجمة بنحو ثلاثين عاماً رحمه الله.

آثاره

1-             ديوان شعر. مطبوع.

أول من ذكره فيما نعرف هو الأديب محمد شريف الشيباني عام (1380هـ=1960م) ووصفه بأنه: "ضخم"[5]، وقد نشر مرتين، الأولى عن مركز الوثائق والدراسات التاريخية بجامعة قطر، حققه اعتنى به: أد. يحيى وهيب الجبوري رحمه الله، و د.محمد عبدالرحيم قافود عام (1983م)، وهي أولى طبعات الديوان، وكتبت حول هذه النشرة الأستاذة ظبية عبدالله السليطي مُراجعةً وقراءةً نشرت في مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية عام (1989م)، وقد رتب المحققان الديوان على القوافي، وقد اعتمدوا في تحقيقهم على مخطوطات للشاعر، ومطبوعات صدرت في حياته، بالإضافة إلى أنهم التقوا به وأفادوا عنه وعن معاصريه، وللديوان طبعة ثانية صدرت عن مكتبة آفاق بالكويت عام (2017م) بعناية الشيخ عبدالعزيز العويد، وقد اعتمد على النشرة الأولى، وأضاف إليها بعض الأشعار التي فاتت المحققين الأوائل، وفاته إضافة الأشعار التي ذكرتها الأستاذة ظبية عبدالله السليطي في قراءتها لنشرة الجبوري وقافود،  وقدم لها بسيرة للشاعر فيها زيادات وفوائد. وما زالت بعض الأشعار التي نشرها الشاعر أحمد بن يوسف الجابر رحمه الله في الجرائد والمجلات خاصة في آخر حياته مطوية في ثنايا تلكم الصحف، ولم تحوها أي من نسختي الديوان، وكذلك قصيدته في يوم الزبارة التي رد بها على قصيدة الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد بن خليفة آل خليفة، فإن جامعي الديوانين لم يوردوها على أنها نُشرت سلفاً في (درر المعاني)، وهي قصيدة تاريخية مهمة، تعكس لنا عناية بالغة من الجابر بتاريخ موطنه والأقطار المجاورة[6].

2-             تاريخ قطر والزبارة. لم يصلنا.

وصفه الأديب محمد شريف الشيباني عام (1380هـ=1960م) فقال بعد أن ذكر (ديوانه): "وكتاب آخر مؤلَّفٌ في (تاريخ قطر)، وهو جاهز للطبع"[7]، أيّ أن الشيخ الجابر أتمَّ تصنيف تاريخه وانتهى منه، وله نية في طبعه ونشره منذ مطلع الستينيات.

وتُظهر لنا رسالة خطيَّة بعثها السيد محمد حسن الشخص النجفي (ولد 1336هـ / توفي 1408هـ)[8] إلى الدكتور جورج سنافيلي رينتس (George Snavely Rentz) (ولد 1912 / توفي 1987م) بتاريخ (24/11/1960م) نصّاً مهماً حول (تاريخ) الجابر، إذ يقول الشخص: "التقيت سكرتير صاحب السمو الشيخ علي[9]، ومدير دائرة العطاء الأمين: سماحة العلامة الفاضل الشيخ أحمد اليوسف، وأطلعني على تأليف له، جدّاً قَيِّم، وسوف يكون مصدراً للخليج، وهذا الكتاب يبلغ خمسمئة صحيفة تقريباً، وموضوع الكتاب عن قطر الدوحة، وعن الزبارة الجزيرة[10] المقابلة لبلاد البحرين، وتاريخها قبل الإسلام، وإلى أين تمتدّ حدودها"، وفي هذه العبارات الموجزة يتبين لنا حجم الكتاب المادي، وأنه يزيد عن (500 ورقة)، وأنه تناول تاريخ قطر منذ الجاهلية إلى عصر المؤلف، وأنه عُنِيَ بقضايا الحدود والامتداد السياسي. والرسالة المذكورة من محفوظات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، نشر صورة عنها الأستاذ إبراهيم اليحيى بارك الله في أيامه وجهوده[11].

 


رسالة محمد حسن الشخص إلى الدكتور جورج سنافيلي رينتس (George Snavely Rentz)

 

أما عن مصادر أحمد بن يوسف الجابر في (تاريخه) هذا فإني لم أقف على نصوص واضحة، لكن لصوقه بالشيخ علي بن عبدالله بن جاسم بن محمد بن ثاني، وأبيه الشيخ عبدالله، وعمله في خدمتهما كاتباً وناظراً لديوان العطاء يجعله شاهداً على حوادث وماجريات كثيرة، ومتمكناً من الاطلاع على طرف من المراسلات والتدوينات الرسمية، إضافة إلى أنه تلميذ الشيخ ابن مانع، صاحب التدوينات التاريخية المشهورة، وعلى أقل تقدير فإنه يكون قد اطلع على (تدوينات) الشيوخ من آل ثاني، وآثار شيخه ابن مانع، أقول هذا تخميناً وإلا فليس بيدي نص أفيد منه ذلك، وقد يكون طالع (مجموع الفضائل)، وهو تاريخ راشد بن فاضل البنعلي (ت1380هـ=1960م) الذي وافاه أجله في ذات العام الذي ذكر فيه الشيباني والشخص نية طبع الكتاب وصفته، سيما أن إحدى نسخ (مجموع الفضائل) الخطية التي حقق عليها هي نسخة قطرية كانت بيد الوجيه علي بن خليفة الهتمي البنعلي – رئيس مجلس الشورى القطري سابقاً – الذي أودعها بنفسه مكتبة الديوان الأميري القطري، وعنها نشر د. حسن آل ثاني الكتاب[12].

وحتى اليوم لم يظهر الكتاب مخطوطاً أو مطبوعاً على أهميته، ونفاسة محتواه الذي وصفه الشيباني والشخص عام (1380هـ=1960م)، ويُقال إن منه نسخة في إحدى المكتبات القطرية الخاصة، لكني لا أعرف من وقف عليه وطالعه بنفسه، والله أعلم.

 


خرائب الزبارة القطرية في الستينيات الميلادية

 

3-             تعليقات على كتاب (تاريخ قطر العام) لمحمود بهجت سنان. مخطوط.

أطلعني الأستاذ البحَّاثة علي بن عبدالله الفياض – حفظه الله ورعاه – على نسخة مصورة من (تاريخ قطر العام) الذي ألفه محمود بهجت سنان، ونشره عن مطبعة المعارف ببغداد عام (1966م)، صوَّرها له بعض أقارب الشيخ أحمد بن يوسف الجابر، وقد آلت هذه النسخة لاحقاً إلى مكتبة الشيخ د. خالد بن محمد آل ثاني، وتزدان هوامش هذه النسخة بتعاليق سطرها الشيخ أحمد بن يوسف الجابر، وهي على قلتها تعليقات مفيدة، وفيها معلومات نفيسة، تستحق التجريد والنشر في بحث مستقل، منها تعليقة حول وذنان جواد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، أودعتها كتابي (تاريخ الخيل العربية في قطر).

ومحمود بهجت سنان ضابط عراقي، جال في دول الخليج العربي، وكتب حول جلّها كتباً نشرها في حياته، منها: (الكويت زهرة الخليج العربي) طبع عام (1956م)، و(تاريخ قطر العام) طبع عام (1966م)، و(إمارة الشارقة) طبع عام (1967م)، و(أبوظبي واتحاد الإمارات العربية ومشكلة البريمي) طبع عام (1969م)، و(البحرين درة الخليج العربي) طبع عام (1963م)، و(شخصية العربية للخليج العربي والاحتلال الايراني للجزر الثلاث) طبع عام (1972م).



(تاريخ قطر العام) لمحمود بهجت سنان، طبع 1966م 

خاتمة

ختاماً أتمنى أن أكون قد وُفّقت في تسليط الضوء على آثار أحمد بن يوسف الجابر التاريخية المطبوعة والمخطوطة، إضافة إلى (تاريخه) الذي لم يصلنا، فقد حاولت قدر الطاقة وصفه عبر نصوص السالفين الذين عاصروا الجابر وطالعوا أعماله، رحم الله الشيخ أحمد بن يوسف الجابر وغفر له.



[1] - خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، مدونات الأسرة الحاكمة في قطر مدونتا الشيخ قاسم بن محمد والشيخ علي بن عبدالله نموذجاً (قطر: د.ن، 2016م).

[2] - طالعتها في مكتبة الشيخ البحاثة علي بن عبدالله الفياض، بارك الله فيه.

[3] - راشد بن فاضل البنعلي، مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل، تحقيق حسن بن محمد بن علي آل ثاني، (قطر: بدر للنشر، 2007م): 145-162.

[4] - محمد شريف الشيباني، أعلام الخليج كتاب في خمس حلقات يبحث عن حياة وتراجم أمراء الخليج؛ الحلقة الأولى خاصة بترجمة حضرة صاحب العظمة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني حاكم قطر المعظم (دمشق: 1960م): 69 هامش 1.

[5] - محمد شريف الشيباني، أعلام الخليج: 69 هامش 1.

[6] - درر المعاني في مدح آل ثاني، ج.1 (د.ن: 1377هـ= 1957م): 174.

[7] - محمد شريف الشيباني، أعلام الخليج: 69 هامش 1.

[8] - وجدت في مكتبة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني الوقفية بضعة كتب عليها تملك محمد حسن الشخص، فيبدو أن الشيخ علي اشترى جزءً من مكتبته أو يكون الشخص أهداه بعض كتبه، أو غير ذلك، والله أعلم.

[9] - هو الشيخ علي بن عبدالله بن جاسم بن محمد بن ثاني، ثالث أمراء قطر من أسرة آل ثاني الكريمة.

[10] - الزبارة ليست جزيرة، بل هي قطعة من أرض قطر، وتقع قريباً من ساحلها عدة جزر، منها: جزيرة حوار، فربما أراد الإشارة إليها هنا.

[12] - راشد بن فاضل البنعلي، مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل: هـ.