يحيى الكندري

يحيى الكندري

الأربعاء، 29 يونيو 2022

كتاب (تاريخ قطر والزبارة) للشاعر الأديب والشيخ المؤرخ أحمد بن يوسف الجابر وآثاره التاريخية (ولد 1322هـ=1904م / توفي 1412هـ=1991م)

تمهيد

تعاني المكتبة الخليجية من ندرة المصادر التاريخية التي تحكي تاريخ الخليج العربي من وجهة نظر محلية، وعلى وجه الخصوص أيضاً تعاني المكتبة القطرية من هذه المعضلة، وعلى رأس ما وصلنا من المصادر القطرية التي تحكي التاريخ من وجهة نظر محلية: (مدوَّنة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني) و(مدوَّنة الشيخ علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني)، وقد حقق (المدونتين) وعني بهما الشيخ د. خالد بن محمد آل ثاني[1]، كما وصلتنا نسخة خطية من (مدونة الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني)[2]، انتهى من تحقيقها في رسالة علمية: الشيخ د. خالد بن محمد آل ثاني، وستطبع بعنايته قريباً، يُضاف إلى ذلك إلى أخبار (قطر في مذكرات ابن مانع) التي جمعها د. عبدالرحمن الشقير من كنانيش وتدوينات الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع (ت1385هـ=1965م) التي تحتفظ بها مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، ومن هذا القبيل أيضاً الفصل الذي عقده الشاعر المؤرخ راشد بن فاضل البنعلي (ت1380هـ=1960م) بعنوان "زهور المعاني في نسب وتاريخ آل بن ثاني"[3] في تاريخه (مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل)، وهو مطبوع بتحقيق الشيخ د. حسن بن محمد بن علي آل ثاني.

 


أحمد بن يوسف الجابر ومحمد شريف الشيباني

وجميع ما ذكرتُ حين يجتمع في صعيد واحد فإنه لا يمثل سوى حوليَّات تخلو من التحليل والتعليل إلا ما ندر، وفي رأيي أن أهم ما نُشِرَ حتى الآن هو الفصل الذي رواه محمد شريف الشيباني عن الشيخ المعمَّر محمد بن أحمد بن محمد بن ثاني وأودعه كتابه (إمارة قطر العربية) تحت عنوان "وقائع قطر التاريخية" إذ فيه تفصيل وتطويل، وإفادات اجتماعيَّة ومحليَّة هامة تعين الباحث على الاستدلال ومزيد التحليل، عسى أن يظهر ما هو مخبوء أو مهمل لاحقاً.

سيرة الجابر

تعرض كثيرون لسيرة الشيخ أحمد بن يوسف الجابر رحمه الله، ومنهم: الأستاذان الجليلان علي بن عبدالله الفياض وعلي بن شبيب المناعي في (مَعْلَمَتِهما) الباذخة حول أعلام قطر، وهي قيد النشر، وله ترجمة عُني بها المحققون في صدر نشرتي ديوانه، لذا فقد أعرضت عن التطويل هنا، وأثبتُ له ترجمةً نادرةً سطرها يراع صديقه المؤرخ الأديب محمد شريف الشيباني عام (1380هـ=1960م) في هامش إحدى صفحات الجزء الأول من كتابه (أعلام الخليج)، وهي في غير مظنتها، وفيها ما يفيد حول تآليفه ونشأته وأول شبيبته.

يقول الأديب محمد شريف الشيباني مترجماً للشيخ الجابر عام (1380هـ=1960م): "ولد أحمد بن يوسف المذكور في سنة (1322هـ)، ونشأ نشأة عربيَّة إسلاميَّة، وفي سنة (1332هـ) حفظ القرآن الكريم ودرس النحو والصرف على يد العلامة الشيخ محمد ابن مانع، وفي (10/محرم/1338هـ) التحق بخدمة المرحوم المغفور له الشيخ عبدالله آل ثاني. أما علومه؛ اكتسابيَّة وفطريَّة، ومارس قراءة الكتب في جميع الفنون حتى أصبح مجموعة من المعارف لشدة ذكائه المفرط، وفي سنة (1341هـ) أُسْنِدَ إليه وظيفة الكتابة والمراسلة للشيوخ والإمامة والخطابة، ومزاولة الشؤون الإدارية؛ كرواتب الموظفين، والمحاسبة لبعض الدوائر المحدودة، وعلى هذا بَقِيَ ردحاً من الزمن حتى تولى المنصب الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني الحاكم الحالي حفظه الله فعندها أُسْنِدَت إليه رئاسة (ديوان العطاء) للحاكم، وأصبح مديراً للتشريفات والإحصائيات، وله مواقف جسيمة في إعلاء شأن البلاد، ولذلك لتفانيه وإخلاصه الشديد لسمو الحاكم، وهو الآن يتمتع بثقة الحاكم ويعتبر أمين سرّه، وهو بمنزلة شخصية علمية وأدبية أَهَّلَتْهُ أن يكون بمثابة الوزير والسكرتير المخلص الأمين في ديوان الحاكم سمو الشيخ علي آل ثاني حفظه الله. أمَّا آثاره الأدبيَّة فتوجد عنده عدَّة مؤلفات، منها: (ديوان شعر) ضخم، وكتاب آخر مؤلَّفٌ في (تاريخ قطر)، وهو جاهز للطبع"[4]. انتهى كلام الشيباني، وقد توفي الشيخ أحمد بن يوسف الجابر بعد نشر هذه الترجمة بنحو ثلاثين عاماً رحمه الله.

آثاره

1-             ديوان شعر. مطبوع.

أول من ذكره فيما نعرف هو الأديب محمد شريف الشيباني عام (1380هـ=1960م) ووصفه بأنه: "ضخم"[5]، وقد نشر مرتين، الأولى عن مركز الوثائق والدراسات التاريخية بجامعة قطر، حققه اعتنى به: أد. يحيى وهيب الجبوري رحمه الله، و د.محمد عبدالرحيم قافود عام (1983م)، وهي أولى طبعات الديوان، وكتبت حول هذه النشرة الأستاذة ظبية عبدالله السليطي مُراجعةً وقراءةً نشرت في مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية عام (1989م)، وقد رتب المحققان الديوان على القوافي، وقد اعتمدوا في تحقيقهم على مخطوطات للشاعر، ومطبوعات صدرت في حياته، بالإضافة إلى أنهم التقوا به وأفادوا عنه وعن معاصريه، وللديوان طبعة ثانية صدرت عن مكتبة آفاق بالكويت عام (2017م) بعناية الشيخ عبدالعزيز العويد، وقد اعتمد على النشرة الأولى، وأضاف إليها بعض الأشعار التي فاتت المحققين الأوائل، وفاته إضافة الأشعار التي ذكرتها الأستاذة ظبية عبدالله السليطي في قراءتها لنشرة الجبوري وقافود،  وقدم لها بسيرة للشاعر فيها زيادات وفوائد. وما زالت بعض الأشعار التي نشرها الشاعر أحمد بن يوسف الجابر رحمه الله في الجرائد والمجلات خاصة في آخر حياته مطوية في ثنايا تلكم الصحف، ولم تحوها أي من نسختي الديوان، وكذلك قصيدته في يوم الزبارة التي رد بها على قصيدة الشيخ محمد بن إبراهيم بن محمد بن خليفة آل خليفة، فإن جامعي الديوانين لم يوردوها على أنها نُشرت سلفاً في (درر المعاني)، وهي قصيدة تاريخية مهمة، تعكس لنا عناية بالغة من الجابر بتاريخ موطنه والأقطار المجاورة[6].

2-             تاريخ قطر والزبارة. لم يصلنا.

وصفه الأديب محمد شريف الشيباني عام (1380هـ=1960م) فقال بعد أن ذكر (ديوانه): "وكتاب آخر مؤلَّفٌ في (تاريخ قطر)، وهو جاهز للطبع"[7]، أيّ أن الشيخ الجابر أتمَّ تصنيف تاريخه وانتهى منه، وله نية في طبعه ونشره منذ مطلع الستينيات.

وتُظهر لنا رسالة خطيَّة بعثها السيد محمد حسن الشخص النجفي (ولد 1336هـ / توفي 1408هـ)[8] إلى الدكتور جورج سنافيلي رينتس (George Snavely Rentz) (ولد 1912 / توفي 1987م) بتاريخ (24/11/1960م) نصّاً مهماً حول (تاريخ) الجابر، إذ يقول الشخص: "التقيت سكرتير صاحب السمو الشيخ علي[9]، ومدير دائرة العطاء الأمين: سماحة العلامة الفاضل الشيخ أحمد اليوسف، وأطلعني على تأليف له، جدّاً قَيِّم، وسوف يكون مصدراً للخليج، وهذا الكتاب يبلغ خمسمئة صحيفة تقريباً، وموضوع الكتاب عن قطر الدوحة، وعن الزبارة الجزيرة[10] المقابلة لبلاد البحرين، وتاريخها قبل الإسلام، وإلى أين تمتدّ حدودها"، وفي هذه العبارات الموجزة يتبين لنا حجم الكتاب المادي، وأنه يزيد عن (500 ورقة)، وأنه تناول تاريخ قطر منذ الجاهلية إلى عصر المؤلف، وأنه عُنِيَ بقضايا الحدود والامتداد السياسي. والرسالة المذكورة من محفوظات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض، نشر صورة عنها الأستاذ إبراهيم اليحيى بارك الله في أيامه وجهوده[11].

 


رسالة محمد حسن الشخص إلى الدكتور جورج سنافيلي رينتس (George Snavely Rentz)

 

أما عن مصادر أحمد بن يوسف الجابر في (تاريخه) هذا فإني لم أقف على نصوص واضحة، لكن لصوقه بالشيخ علي بن عبدالله بن جاسم بن محمد بن ثاني، وأبيه الشيخ عبدالله، وعمله في خدمتهما كاتباً وناظراً لديوان العطاء يجعله شاهداً على حوادث وماجريات كثيرة، ومتمكناً من الاطلاع على طرف من المراسلات والتدوينات الرسمية، إضافة إلى أنه تلميذ الشيخ ابن مانع، صاحب التدوينات التاريخية المشهورة، وعلى أقل تقدير فإنه يكون قد اطلع على (تدوينات) الشيوخ من آل ثاني، وآثار شيخه ابن مانع، أقول هذا تخميناً وإلا فليس بيدي نص أفيد منه ذلك، وقد يكون طالع (مجموع الفضائل)، وهو تاريخ راشد بن فاضل البنعلي (ت1380هـ=1960م) الذي وافاه أجله في ذات العام الذي ذكر فيه الشيباني والشخص نية طبع الكتاب وصفته، سيما أن إحدى نسخ (مجموع الفضائل) الخطية التي حقق عليها هي نسخة قطرية كانت بيد الوجيه علي بن خليفة الهتمي البنعلي – رئيس مجلس الشورى القطري سابقاً – الذي أودعها بنفسه مكتبة الديوان الأميري القطري، وعنها نشر د. حسن آل ثاني الكتاب[12].

وحتى اليوم لم يظهر الكتاب مخطوطاً أو مطبوعاً على أهميته، ونفاسة محتواه الذي وصفه الشيباني والشخص عام (1380هـ=1960م)، ويُقال إن منه نسخة في إحدى المكتبات القطرية الخاصة، لكني لا أعرف من وقف عليه وطالعه بنفسه، والله أعلم.

 


خرائب الزبارة القطرية في الستينيات الميلادية

 

3-             تعليقات على كتاب (تاريخ قطر العام) لمحمود بهجت سنان. مخطوط.

أطلعني الأستاذ البحَّاثة علي بن عبدالله الفياض – حفظه الله ورعاه – على نسخة مصورة من (تاريخ قطر العام) الذي ألفه محمود بهجت سنان، ونشره عن مطبعة المعارف ببغداد عام (1966م)، صوَّرها له بعض أقارب الشيخ أحمد بن يوسف الجابر، وقد آلت هذه النسخة لاحقاً إلى مكتبة الشيخ د. خالد بن محمد آل ثاني، وتزدان هوامش هذه النسخة بتعاليق سطرها الشيخ أحمد بن يوسف الجابر، وهي على قلتها تعليقات مفيدة، وفيها معلومات نفيسة، تستحق التجريد والنشر في بحث مستقل، منها تعليقة حول وذنان جواد الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، أودعتها كتابي (تاريخ الخيل العربية في قطر).

ومحمود بهجت سنان ضابط عراقي، جال في دول الخليج العربي، وكتب حول جلّها كتباً نشرها في حياته، منها: (الكويت زهرة الخليج العربي) طبع عام (1956م)، و(تاريخ قطر العام) طبع عام (1966م)، و(إمارة الشارقة) طبع عام (1967م)، و(أبوظبي واتحاد الإمارات العربية ومشكلة البريمي) طبع عام (1969م)، و(البحرين درة الخليج العربي) طبع عام (1963م)، و(شخصية العربية للخليج العربي والاحتلال الايراني للجزر الثلاث) طبع عام (1972م).



(تاريخ قطر العام) لمحمود بهجت سنان، طبع 1966م 

خاتمة

ختاماً أتمنى أن أكون قد وُفّقت في تسليط الضوء على آثار أحمد بن يوسف الجابر التاريخية المطبوعة والمخطوطة، إضافة إلى (تاريخه) الذي لم يصلنا، فقد حاولت قدر الطاقة وصفه عبر نصوص السالفين الذين عاصروا الجابر وطالعوا أعماله، رحم الله الشيخ أحمد بن يوسف الجابر وغفر له.



[1] - خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، مدونات الأسرة الحاكمة في قطر مدونتا الشيخ قاسم بن محمد والشيخ علي بن عبدالله نموذجاً (قطر: د.ن، 2016م).

[2] - طالعتها في مكتبة الشيخ البحاثة علي بن عبدالله الفياض، بارك الله فيه.

[3] - راشد بن فاضل البنعلي، مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل، تحقيق حسن بن محمد بن علي آل ثاني، (قطر: بدر للنشر، 2007م): 145-162.

[4] - محمد شريف الشيباني، أعلام الخليج كتاب في خمس حلقات يبحث عن حياة وتراجم أمراء الخليج؛ الحلقة الأولى خاصة بترجمة حضرة صاحب العظمة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني حاكم قطر المعظم (دمشق: 1960م): 69 هامش 1.

[5] - محمد شريف الشيباني، أعلام الخليج: 69 هامش 1.

[6] - درر المعاني في مدح آل ثاني، ج.1 (د.ن: 1377هـ= 1957م): 174.

[7] - محمد شريف الشيباني، أعلام الخليج: 69 هامش 1.

[8] - وجدت في مكتبة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني الوقفية بضعة كتب عليها تملك محمد حسن الشخص، فيبدو أن الشيخ علي اشترى جزءً من مكتبته أو يكون الشخص أهداه بعض كتبه، أو غير ذلك، والله أعلم.

[9] - هو الشيخ علي بن عبدالله بن جاسم بن محمد بن ثاني، ثالث أمراء قطر من أسرة آل ثاني الكريمة.

[10] - الزبارة ليست جزيرة، بل هي قطعة من أرض قطر، وتقع قريباً من ساحلها عدة جزر، منها: جزيرة حوار، فربما أراد الإشارة إليها هنا.

[12] - راشد بن فاضل البنعلي، مجموع الفضائل في فن النسب وتاريخ القبائل: هـ.

الثلاثاء، 31 مايو 2022

قصيدة محمد بن حسين السماهيجي (كان حيّاً 1291هـ=1874م) في الشيخ محمد بن ثاني (ت1295هـ=1878م)

 


أهمية القصيدة ومصدرها

تعرض هذه المقالة نَصّاً تاريخيّاً مهمّاً يصفُ لنا مكانة وحال الشيخ محمد بن ثاني، جد الأسرة الحاكمة في قطر، عبر قصيدة نظمها شاعرٌ وتاجرٌ بحريني، هو محمد بن حسين السماهيجي، عرفَ الشيخ محمد عبر التعامل التجاري، وزاره في بلدهِ، ورآه رأي العين، وأدركَ حاله، فيكون بذلك مصدراً محليّاً مُعاصراً للشيخ محمد الذي تندر حوله النصوص التاريخية المسهبة، خلا نصّ الرحالة وليم جيفورد بالجريف )ت1306هـ=1888م(، الذي تدور حول رحلته وخط سيرها ومشاهداته نقاشات كثيرة، وهنا تكمن أهمية هذه القصيدة، وقد عثرتُ على هذه القصيدة في كُنَّاش أدبيِّ جمعه الشيخ محمد بن حمد العَسَّافي (ت1394هـ=1974م)، وهو من تلاميذ العلامة محمود شكري الآلوسي (1342هـ=1923م)، الذي جمعته صِلات ومراسلات بالشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، ابن الممدوح، عرضَ لها ونشر طائفةً منها الشيخ د. خالد بن محمد بن غانم آل ثاني[1]، وربما يكون العسَّافي قد طالع هذه القصيدة بطريق تلكم الصلات، أو تكون من مصدر آخر، والكُنَّاش المذكور محفوظٌ اليوم في مكتبة العَسَّافي الـمُودَعَة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وقد طالعتهُ وانتسخت صورةً منه عام (2012هـ=1434هـ)، ويطيب لي أن أشكر هنا الأستاذ الكريم عبدالله العجلان، المسؤول عن قسم المخطوطات بالجامعة يومئذ[2]، فقد أكرمني وبالغ في مساعدتي دون صِلَة سابقة بيني وبينه، وهو من خيرة نُظَّار خزائن المخطوطات كرماً وفضلاً ونجدةً للباحثين.

بين يدي القصيدة

الشيخ محمد بن ثاني، المقصود بالأبيات هو جدُّ أسرة آل ثاني حُكَّام قطر، ويصف لنا المؤرخ ناصر الخيري (ت1344هـ=1925م) حاله في زمن قريب من تاريخ كتابة هذه القصيدة، وذلك عند حديثه عن أحداث عام (1284هـ=1867م) فيقول: "الأمير محمد بن ثاني، شيخ قبيلة المعاضيد، وأَوْجَهُ وجيهٍ في قطر"[3]. وأرَّخ الشيخ محمد بن عبدالعزيز ابن مانع وفاته في (تدويناته) فقال: "مات الشيخ محمد بن ثاني سنة 1295هـ[4]، حاكم قطر، وخَلَفَهُ ابنهُ: الشيخ قاسم"[5]، أي أنَّ القصيدة قد كُتِبَت قبل وفاة الشيخ محمد بن ثاني بأربع سنوات، فهي إذاً تصف لنا منتهى أمره، ومبلغ حاله في ختامه[6].

ومناسبة القصيدة هو مطالبة محمد بن حسين السماهيجي للشيخ محمد بن ثاني بأداء ثمن اللؤلؤ الذي اشتراهُ الشيخ محمد من السماهيجي، على أن يكون المدفوعُ نقداً، بينما كان الشيخ محمد يرغب في دفع الثمن على شكل بضاعة هي القهوة، وقدَّر قيمة جُونِيَّة[7] القهوة الواحدة بـ(33 ريال)، بينما كان ثمنها الحقيقي عند الطواويش[8] (25 ريال)، فكتب السماهيجي هذه القصيدة آملاً أن ينظر الشيخ محمد في أمره، ويغيّر من رأيه، فلما سمعَ الشيخ محمد الأبياتَ أَقالَ السَّماهِيجي، وحقق له مُراده، وقد كان لقاؤهما في الدوحة بقطر في (25/رجب/1291هـ) الموافق (7/سبتمبر/1874م)، وقد نسبَ مُدَوِّن الأبيات الشيخ محمد إلى آل بو كُوَّارة، ولعل هذا الخطأ وقع بسبب إصهاره إليهم، أو شهرتهِ بمجاورتهم في السكنى.

ورغم ما يعتري أبيات السَّماهيجي من ضعف أدبي ولغوي فإنَّها تحمل في ثناياها فوائد تاريخية مهمة، إذ يذكر لنا السماهيجي مكانة الشيخ محمد ثاني في قومه، وأنه "أحلمُ من في الدَّارِ كُلِّهِمُ"، و" مصْدِرُها طُرًّا وإن رَغِبوا" أي أنه القاطع في أمور قومه، المتصرف في أحوالهم، الذين هم "جماعاتٍ بك اعتصبوا"، ووصفهُ أيضاً بالعدل والإنصاف "أرى الإنصافَ سَمْتَكُمُ"، كما تتضمن مناسبة القصيدة صورة من صور التعامل التجاري، إذ تنصُّ على تبادلِ تجارِ اللؤلؤِ السِّلَع – ومنها القهوة – باللآلئ، وأنَّهُ دارجٌ في عصرهم.

نصُّ القصيدة

قال الشيخ محمد بن حمد العَسَّافي (ت1394هـ=1974م) في (كُنَّاشِهِ):

"ومِمَّا قال محمد بن حسين البَحْراني السَّماهِيجي في حَقِّ محمد بن ثاني آل بو كوّارة، وذلك في دَوْحَةِ قَطَر، وقد اشترى محمد المذكور من محمد بن حسين المذكور بعض لُؤلؤٍ بموجِبِ النَّقْد، فاخْتَلَفَ عليه محمد المذكور، وأراد أن يدفعَ على السَّماهِجِيِّ المزبور قهوة، الجُونِيَّة في ثلاثة وثلاثين ريال، وهي إذّ ذاكَ تسوى عند الطواويش خمس وعشرين ريال، فاسْتَشْفَعَهُ بهذه الأبيات، فأَقالَهُ، وهي هذه، في الخامس والعشرين من رجب سنة (1291):

حانَ الرَّحيلُ فَشَدَّ القومُ وابْتَعَدوا * وخَلَّفُوا المالَ للورَّاثِ واحْتَجَبوا

وأَبْعَدوا دارَهُم عن عُقْرِ مَنْزِلِهِم * عسى وأن يرغبوا فيما به رَغِبوا

فاحْذَر تحذّر وكُنْ بالله مُعتصماً * تنالُ عِزّاً وعَفْوُ الله مُرْتَقَبُ

واسْلُكْ طريقاً وبالمعروفِ مُشْتَهِراً * وابْسُطْ يَداً طالما سامى بها الشُّهُبُ

وارْحَمْ ضعيفاً أتى يشكو ظلامتهُ * خُذْهُ بعين الرِّضا، للعفوِ يَرْتَقِبُ

وأنتَ أحلمُ من في الدَّارِ كُلِّهِمُ * وأنتَ مصْدِرُها طُرًّا وإن رَغِبوا

ما دمتَ في الدار باقٍ فالبقاءُ لهم * وإن جرى القدرُ الآتي لها العطبُ

أنتَ الـمُكافِحُ في كلِّ الأمورِ معاً * فَبَعْدَكَ الأمرُ مقرونٌ بها التَّعَبُ

فلمّ شعثهمُ وارفع وضيعهمُ * ولا تُؤاخذ جماعاتٍ بك اعتصبوا

وارْحَمْ غريباً رعاكَ الله مفتقراً * للعَدْلِ والعَفْوِ والإحسانِ يَرْتَقِبُ

إنِّي غريبٌ أرى الإنصافَ سَمْتَكُمُ * فلا أُكَلَّفُ بعد الراحةِ التعبُ

لا غَرْوَ قد كنتُ في ذي الدَّارِ ضَيْفَكُمُ * فكيفَ تَنْأى بِيَ الآلامُ والخطبُ

أم كيفَ أخسرُ في دارٍ أتيتُ بها * أسعى على لـمَّةٍ قد كَظَّها النَّصَبُ

وليس أقدرُ ما حَمَّلْتَني شَطَطاً * بِدَفِعِ قَهْوَةٍ فيها القومُ تلتعبُ

خمساً وعِشْرينَ ريالات قيمتُها * بالزُّورِ أَقْبَلُها مَثْنى فيا عجبُ

كَلّا وحاشا بأن ترضى[9] شِيمَتُكُم * بأَنْ أُفارِقَكُم والقلبُ مَضْطَرِبُ

أرجوا البقيَّة أن تعطي فها أنا ذا * منكَ التَّفضّل عدّاك الشرُّ والكَرَبُ

منُّوا عَلَيَّ بتسهيلٍ على عَجَلٍ * فلا أُريدُ سوى مالي وأَرْتَقِبُ

اسْمِي (مُـحَمَّدٌ) كما قد كانَ اسمُكُمُ * مُؤَمَّلٌ منكمُ السّمحانَ أن تَـهَبُوا

فَاقْبَلْ خِطابي وعُذْري إنّني رجلٌ * لم أشربِ الكاسَ مُرّاً مثل ما شَرِبُوا

ثُمَّ الصلاةُ على المختارِ شافِعِنا * نِبِيِّنا المصطفى مع صحبهِ النجُبُ"[10]

 

الورقة الأولى من القصيدة



الورقة الثانية من القصيدة




[1] - محمود شكري الآلوسي، بدائع الإنشاء، ويليه: رياض الناظرين في مراسلات المعاصرين الرسائل المتعلقة بقطر وأعلامها، تحقيق: خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، 1436هـ=2015م.

[2] - ثم تقاعد بعد ذلك، بارك الله في أيامه.

[3] - ناصر بن جوهر الخيري، قلائد النحرين في تاريخ البحرين، تحقيق: عبدالرحمن بن عبدالله الشقير (البحرين: مؤسسة الأيام، 1424هـ=2003م): 345.

[4] - الموافق لعام (1878م).

[5] - عبدالرحمن الشقير، قطر في مذكرات ابن مانع، مسوَّدة مرقومة على الحاسب: 50.

[6] - طالع لترجمة الشيخ محمد بن ثاني بتوسع: خالد بن محمد آل ثاني، مدونات الأسرة الحاكمة في قطر (قطر: د.ن، 1437هـ=2016م). عبدالعزيز عبدالغني إبراهيم، قطر الحديثة قراءة في وثائق سنوات نشأة إمارة آل ثاني (لندن: دار الوراق، 1434هـ=2013م).

[7] - الـجُونِيَّة: ظرفٌ من القماش تُحفظ فيه القهوة له حجم معلوم، قال السعيدان: هي "كيس الخيش، واللفظة فارسية ﮔـوني، الجمع جُوَاني، ويقول الكويتيون جونية عندما يكون الكيس مملوءاً، أما إذا كان فارغاً فيُقال: خيشة، نحو جونية عيش أو سكر". حمد السعيدان، الموسوعة الكويتية المختصرة، ج.1 (الكويت: وكالة المطبوعات، 1401هـ=1981م): 351.

[8] - الطواويش: تُجَّار اللؤلؤ. حمد السعيدان، الموسوعة الكويتية المختصرة، ج.2: 939.

[9] - كذا في الأصل، ولعل صوابها: ترضاهُ.

[10] - محمد بن حمد العسَّافي، كُنَّاش، مخطوط في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض: ق141-142.