السبت، 8 أكتوبر 2016

ملاحظات حول الفيلم الوثائقي (تاريخ الصحافة العربية | الكويت)


شاهدت الفيلم الوثائقي "الصحافة العربية - الكويت"، وهو من إنتاج الجزيرة الوثائقية، ضمن سلسلة تؤرخ للصحافة في البلدان العربية، وهو عملٌ جليل بلا شك، و‏على رغم جمال الفيلم وروعة إخراجه إلا أن لدي بعض الملاحظات التأريخية على الجزء الخاص بالكويت من تلك السلسلة الوثائقية، سأسردها هنا باقتضاب على التوالي:

‏١- لم يتعرض الفيلم مطلقاً للجريدة الرسمية الحكومية (الكويت اليوم)، والتي صدرت قبل الاستقلال في العام ١٩٥٤م، وقد كانت القوانين والمراسيم تنشر عن طريقها، كما حوت في بداياتها على بعض المقالات الأدبية والتاريخية، بل يتم التطرق أحياناً للزيارات الرسمية خصوصاً في السنوات الأولى، ولعله أهم انتقاد للفيلم.

 
 ‏٢- عند الحديث عن الشيخ عبدالعزيز الرشيد، وهو أول صَحَفِيٍّ كويتيّ تم الاكتفاء بالحديث عن مجلته (الكويت)، ولم يتم التعرض لمجلَّتيهِ: (التوحيد)، و(الكويت والعراقي) التي أصدرها مع الصحافي العراقي يونس بحري.

 
الصورة من مجموعة الأستاذ عبدالله المرشد
 
‏٣- لم يتطرق الفيلم لجريدة (صوت الكويت)، وهي أول جريدة صدرت بعد الاستقلال سنة ١٩٦٢م.

‏٤- ‏لم يتعرض الفيلم مطلقاً لمجلة (الفجر) الصادرة ١٩٥٥م، والتي يرأس تحريرها يعقوب الحميضي، وقد تميزت بحدة اللهجة والنقد للأوضاع المحلية، وأعادت جمعية الخريجين إصدارها مصورةً بالكامل.

 ‏٥- كما استغربت أيضاً من عدم ذكر مجلة (الرائد) ١٩٥٢م، والاكتفاء بغلاف مجلة (الإيمان) الصادرة ١٩٥٣م دون حديث عنها! مع أن مركز البحوث والدراسات الكويتية قد أعاد نشرهما مصورتين بالكامل.

‏٦- كما لم تتم الاشارة للصحافة الإسلامية، وعلى الأقل كان ينبغي الاشارة إلى مجلة جمعية (الارشاد) الصادرة عام ١٩٥٧م.

7- لم يتم التعرض للصحافة المدرسية مطلقاً، وقد أصدر مركز البحوث والدراسات الكويتية كتاباً خاصاً يؤرخ لمسيرة الصحافة المدرسية الكويتية، بعنوان (المجلات الطلابية الكويتية القديمة ومضات إعلامية وثقافية مبكرة)، وهو من تأليف الدكتور عادل العبدالمغني.


 
8- ومما يستدرك أيضاً عدم الاشارة إلى المقالات التي كتبها عبدالعزيز الرشيد وخالد الفرج في الصحف المصرية قبل ظهور الصحافة الكويتية، وعلى سبيل المثال: مقالاتهما في جريدة الشورى المصرية، والتي كان يرأس تحريرها الأستاذ محمد علي الطاهر رحمه الله، وأرشيفها متاح بالكامل على الانترنت.

 
9- من المواضيع التي تطرق لها الفيلم اشتراك الكويتيين في المجلات والجرائد، لكنهم للأسف لم يضعوا نماذج لتلك الاشتراكات! مع أنها منشورة في عدة دراسات، وعلى سبيل المثال: مقالٌ كتبه أد. عبدالله الغنيم في مجلة مركز البحوث والدراسات الكويتية حول أهم المجلات والجرائد التي اشترك بها الكويتيون قديماً من خلال وثائق أسرة الخالد.
10- كما لم يتم التعرض للمجلات والصحف السياسية التي اشترك بها حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح أو كانت تصله، والتي كانت تعارض السياسة الإنجليزية كصحيفة (مرشد الألباب) وهي صحيفة كان يصدرها الفرنسيون من خلف الكواليس منذ عام 1902م، وقد أشار إليها لوريمر في (دليل الخليج).
كما كانت تصله بعض الجرائد المعارضة لسياسة العثمانيين مثل جريدة (الخلافة)، وعندما عثر عليها العثمانيون عليها بحوزة وكيل الشيخ في البصرة سالم البدر قاموا بسجنه والتحقيق معه، كما تشير إلى ذلك الوثائق البريطانية.
 
11- ختاماً أعتقد أنه كان بالامكان عمل جزئين عن الصحافة الكويتية، ‏فالمادة حولها وافرة ومتنوعة، وليس هذا كثيراً على الكويت التي كانت ولم تزل رائدة الصحافة الخليجية.
 
 
رابط الفيلم على قناة الجزيرة الوثائقية لمن يرغب بمشاهدته
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق